كيف تستخرج الأملاح من البحر الميت

استخراج الأملاح من البحر يمر بعدة خطوات:

  1. يتم ضخ مياه البحر إلى حوض مائي رئيسي كبير يُطلق على هذا الحوض الملاحة الرئيسية.
  2. تعمل حرارة الشمس المرتفعة على تبخير جزء من ماء البحر الموجود في حوض الملاحة الرئيسية وخاصة في فصل الصيف.
  3. تترسب الأملاح بشكل تدريجي نتيجة لعمليات التبخر التي تحدث باستمرار وتختلف ذائبية الأملاح عن بعضها حسب نوع الملح. وأول الأملاح التي يتم ترسيبها في الملاحة الرئيسية هو ملح كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) وذلك لأنه أقل الأملاح ذائبية.
  4. يتم ضخ المحلول الملحي المتبقي في حوض الملاحة الرئيسية ويطلق عليه Carnallite إلى حوض أخر أصغر ويعرف بمجموعة بحيرات Carnallite.
  5. تستمر أملاح Carnallite بالترسب وفق ذائبيتها ويتم استخراج أملاح البوتاسيوم من هذه الملاحة.

كيف تستخرج الأملاح من البحر الميت

يُذكر أن الملح هو مركبٌ كيميائي يتكون نتيجة تفاعل حمض وقاعدة بحيث ينتج محلول متعادل كهربائياً وقد يكون الملح عضوي أو غير عضوي، ويكون لون الملح شفافاً أو قاتماً او معتماً ويرجع ذلك إلى نوع الحمض والقاعدة المكوّنة للملح، ومن الأمثلة على مركبات الأملاح ملح الطعام، الذي يتكون بشكل أساسي من عنصري الصوديوم والكلور، وأيضاً هناك أملاح البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

تعتمد خصائص الأملاح على كل من خواص الحمض والقاعدة المكونة للملح، فهناك الأملاح المتعادلة والأملاح الحامضية والأملاح القاعدية.

من الاملاحِ ما هو ذو طعم مالح مثل ملح الطعام، أو سُكري مثل أستيتات الرصاص السامة، أو حامض مثل ملح بيكربونات الكالسيوم أو قد يكون الملح مُراً مثل كبريتات المغنيسيوم.

لا يكون للأملاح رائحة إن نتجت من تفاعل مركبات الأحماض والقواعد القوية، وقد يكون لها رائحةٌ في حال نتجت من مركبات الأحماض والقواعد الضعيفة.

بعض أنواع الأملاح موصلة للتيار الكهربائي حال تفككها إلى أيونات موجبة وسالبة في الماء.

تدخل الأملاح في تركيب بعض الأطعمة والمشروبات، مفيدة للجسم لذا يتم إضافة بعض الأملاح المعدنية لماء الشرب المعبأ، ولكن يجب الابتعاد عن الإفراط في تناول الأملاح لأن زيادتها تؤدي الى الإصابة بالأمراض.

قد يعجبك أيضاً:   ماذا يحدث اذا لم تتم ازالة النواقل العصبية من الشق التشابكي