علاج جدري الماء وأعراض الإصابة بالجدري

علاج جدري الماء وأعراض الإصابة بالجدري
علاج جدري الماء وأعراض الإصابة بالجدري

كيف أعرف إني مصاب بمرض جدري الماء أو الحماق؟ إن جدري الماء يعد مرضاً معروفاَ لدى الناس حيث ينتج عن الإصابة به ظهور طفح جلدي مصحوب بحكة بالإضافة لظهور بقع حمراء في مختلف أنحاء الجسم. ويظهر جدري الماء بشكل رئيسي لدى الأطفال، أما الدارج فإن معظم الناس يصابون بمرض جدري الماء في فترة معينة من حياتهم، في ظل عدم تلقيهم اللقاح المضاد للفيروس المسبب له بشكل دوري.

عند إصابة فيروس جدري الماء أطفالاً بحالة صحية جيدة فإن المرض في معظم الحالات لا يكون تصنيفه خطيراً. إلا أنه يمكن أن يسبب مشكلة حقيقية للنساء الحوامل و الأطفال في فترة الرضاعة والبالغين وللذين يعانون من مشاكل في جهاز مناعتهم.

لحسن الحظ في غالبية الحالات الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء مرة واحدة, لا يصابون به لمرة أخرى. إلا أن الفيروس يمكث في أجسامهم لفترة زمنية طويلة بعد أن يتم شفائهم. إذا تمكن الفيروس أن يصبح فعاّلاً لمرة أخرى، فقد يسبب تلوثا فيروسياً حاداً يسمى الهربس.

أعراض الإصابة بمرض جدري الماء

أعراض جدري الماء الأولية تتلخص في: الشعور بالحمى والصداع في الرأس، ألم في الحلق، تعب وضعف عام، فقدان الشهية للطعام. أما أهم ما يميز مرض جدري الماء فهو الطفح الجلدي المرافق للمرض ويظهر بعد مرور يوم واحد أو يومين من ظهور الأعراض الأولية.

عند بعض من الأطفال يظهر الطفح الجلدي بدون الحمى أو أعراض مبكرة أخرى.

يستمر ظهور أعراض جدري الماء لمدة أسبوعان، بعد التفاعل المباشر مع شخص يحمل الفيروس وتسمى هذه المرحلة بالحضانة.

يعتبر ظهور بقع حمراء مميزاً لمرض جدري الماء, تبدأ بمرحلة الحويصلة ثم تفتّق الحويصلة لتكون جلبة وتكتسي بقشرة خارجية وكل هذا خلال يومان كحد أقصى. تظهر البقع الحمراء بشكل يومي ويستمر ظهورها لمدة أسبوع.

في الغالب أن الجسم يكتسب مناعة ضد جدري الماء بعد إصابته للمرة الأولى لذا لا يصاب بالعدوى مرة أخرى، وقد تتشابه أعراض بعض الأمراض الأخرى مع جدري الماء فيظن الناس أنهم أصيبوا مرةً أخرى.

أسباب الإصابة بمرض جدري الماء

الفيروس المسبب لمرض جدري يدعى فيروس الحماق النطاقي سريع الانتشار والانتقال. ويمكن الإصابة بالمرض عن طريق التفاعل المباشر مع المصاب عبر جو به رذاذ العطس و سعال شخص مصاب بالمرض, أو عن عبر تناول الأطعمة معه أو مشاركته في أدواته. وأيضاً عند لمس السائل الموجود في الحويصلات بعد خروجه.

يمكن للشخص المصاب بجدري الماء نشر الفيروس ولو لم تظهر لديه أية أعراض أولية للإصابة بالمرض. كما ينتشر فيروس جدري الماء بسلاسة أكبر خلال فترة الثلاث أيام التي تسبق ظهور الطفح الجلدي وحتى يتم اكتساء القشرة للحويصلات.

الأشخاص الذين لم يتعرضوا للإصابة بمرض جدري الماء مسبقاً و لم يأخذوا اللقاح المضاد، معرضون للإصابة بالمرض. وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يتواجدون مع شخص مصاب بمرض جدري الماء حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة نتيجة الاتصال عن قرب.

كيف أعرف أني مصاب بجدري الماء

عند مراجعة طبيب الأطفال فإنه سيبدأ بتوجيه بعض الأسئلة المتعلقة بالأعراض الأولية ويقوم بعمل فحص لظهور الأعراض على الجسم. هذه الخطوات تزود الطبيب بمعلومات تكفي لكي يقرر ما إذا كان الطفل مصابًا بمرض جدري الماء أم العكس.

الأطفال الذين تظهر لديهم أعراض جدري الماء ولا يزالون بوضع صحي جيد قد لا يحتاجون الى الذهاب للطبيب. فمكن الممكن أن يصفوا الأعراض ومكالمة الطبيب هاتفياً وتوفير عناء ومخاطر العدوى للآخرين غير أن استشارة الطبيب ضرورية ومهمة لمتابعة وضعهم الصحي.

أما بالنسبة للفئات الأكثر تأثراً من الأطفال الرضع والنساء الحوامل والبالغين وكبار العمر فيفضل الذهاب للطبيب مع إبلاغه مسبقاً لإجراء ترتيبات تخفف من انتقال العدوى عند الذهاب للعيادة.

جدري الماء والنساء الحوامل

يشكل الجدري خطراً على النساء الحوامل فقد تؤدي الإصابة به في المراحل الأولى للحمل لاحتمالية حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين.

علاج مرض جدري الماء

ليس هناك حاجة عند الأطفال الذين بصحة جيدة وحتى البالغين المصابين إلا لعلاج منزلي فقط بلا مستشفيات أو مراكز صحية. أما العلاج في البيت فيتمثل في الراحة وتناول أدوية مضادة للحكة وأخرى لتخفيف الحمى والصداع. ومن الوصفات المستخدمة لتخفيف الحكة تغطيس المريض في حوض من دقيق الشوفان.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أي مشاكل صحية أخرى، فقد يحتاجون إلى علاجات أخرى إضافية.

بناءً على حالة المريض يصف الطبيب الأدوية المناسبة بعد فترة قصيرة من اللإصابة بالمرض.

الوقاية من مرض جدري الماء

من الممكن الوقاية من الإصابة بمرض جدري الماء عن طريق أخذ اللقاح المضاد. يسمح الأطباء بإعطاء جرعتين من اللقاح للأطفال من سن سنة واحدة حتى الأكبر سناً والبالغين الذين لم يصابوا بمرض جدري الماء.

للأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة يرجى استشارة الطبيب فقد يؤثر أخذ اللقاح عليهم بشكل سلبي، إلا أن أخذ اللقاح عند الأصحاء لن يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية.

لمن قضى فترة زمنية مع شخص مصاب بجدري الماء ولم تظهر عليه أعراض بالرغم من عدم إصابته مسبقاً بالمرض، يمكنه أخذ اللقاح المضاد للمرض وعلى نحو فوري.

تندر الإصابة بمرض جدري الماء بعد أخذ اللقاح المضاد للمرض. أو الإصابة بالمرض مرة أخرى فإن حصلت فإن الأعراض ستكون أقل حدة على الشخص المصاب.

يرجى التنويه أن بعض الأهل قد يساهمون على نحو مقصود في توفير الظروف الملائمة التي تضمن إصابة أطفالهم في سن مبكرة من خلال الزج بهم مع المصابين بمرض جدري الماء، لأخذ العدوى منهم ظناً من الأهل أن الإصابة في سن مبكرة أفضل لأطفالهم إلا أن ذلك خاطئ جداً وقد يؤدي لإصابتهم بأمراض خطيرة خصوصاً حال لم تكن صحتهم على أفضل حال.

في النهاية أخبرونا عن تجاربكم في التعامل مع مرض جدري الماء وهل من نصائح أخرى فاتنا ذكرها في هذه المقالة.