فوائد الموز للحامل والجنين في الشهر التاسع

فوائد الموز للحامل والجنين
فوائد الموز للحامل والجنين

يوجد في فاكهة الموز العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للام الحامل والجنين، حيث ان تناول الموز يعود عليهم بالفائدة. تعرفي على فوائد الموز للحامل وجنينها في مقالنا:

يعد تناول المرأة الحامل في فترة الحمل الطعام الصحي أمراً مهماً لضمان حصول الطفل على جميع المكونات الغذائية التي يحتاجها للنمو في الرحم. الموز قد يحتوى على واحد من هذه المكونات اذ انه يوفر للطفل المعادن والفيتامينات الضرورية لنموه. يضاف لذلك فوائد عديدة لصحة الحامل والجنين. فوائد الموز للحامل: يحتوى الموز عناصر البوتاسيوم والكالسيوم والكثير من العناصر الغذائية الأساسية، وله عدة فوائد متعددة لكل من الحامل والجنين.

1- يعالج الغثيان والقيء خلال فترة الحمل يعتبر غثيان الصباح لدى الحامل أو الشعور بالغثيان شائعاً ، وتحديداً في الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل. يساهم تناول الموز في فترة الحمل على التخفيف إلى حد كبير من غثيان الصباح والتقليل من الغثيان والقيء.حيث الموز غني بفيتامين B6، وهو فيتامين قد يساعد في تقليل هذه الأعراض.

2-يحد من العيوب الخلقية والولادة المبكرة الموز هو أحد مصادر حمض الفوليك، ويساعد في الحد من نقصه. حيث يؤدي نقصه إلى ارتفاع خطر الإصابة بالإعاقات الخلقية بالإضافة لمشكلة الولادة المبكرة .يعد حمض الفوليك مهماً في تطور دماغ الجنين والنخاع الشوكي.

3- تعزيز عملية الهضم يحتوي الموز على العديد من الألياف الغذائية وعنصر البوتاسيوم وهو معدن أساسي. وإن كلاً منهما مهمان للجهاز الهضمي، ويعملان على حفظ سلاسة عمله. يعد الموز أيضًا من المصادر الغنية للبكتين. كما يعمل الموز على تعزيز حركات الأمعاء. وأيضاً تعمل الألياف الغذائية الموجودة فيه على إزالة السموم من الجسم عبر مكافحة الإمساك.

4- مصدر للطاقة يوجد في الموز نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ويحتوي على سكريات بسيطة مثل الجلوكوز حيث يمكن استقلابها بسرعة من قبل الجسم لتوفير زيادة في الطاقة بشكل فوري.

5- علاج فقر الدم خلال فترة الحمل، تزيد الحاجة إلى الدم للمساعدة في نمو الجنين، هذا بدوره يجعل فقر الدم إحدى المشكلات الشائعة خلال الحمل. يوجد عنصر الحديد في الموز، بحيث يرفع مستويات الحديد ويحد من فقر الدم للحامل. يعد نقص الحديد هو أحد أهم أسباب انخفاض مستويات الهيموغلوبين في الدم. يساهم تناول الموز في زيادة الهيموغلوبين في الدم و خلايا الدم الحمراء.

6- دعم المناعة يحتوي الموز على مضادات الأكسدة مثل فيتامين جـ. لذا يحد من أضرار الجذور الحرة في الجسم ويحمي خلايا الجسم من التلف. بالإضافة إلى تحسين جهاز المناعة لدى المرأة الحامل الجنين.

7- تعزيز نمو العظام يوجد في الموز عنصر الكالسيوم المهم لتطوير عظام قوية في كل من الحامل والجنين. كما أنه ضروري لتنظيم تقلص العضلات.

8-يعد الموز أحد المصادر الغنية بفيتامين B6 الهام لتعزيز الجهاز العصبي لدى الجنين وخصوصاً عند تناوله في الشهور الأولى للحمل.

بالرغم من الفوائد الكبيرة للموز للحامل وجنينها إلا أنه ينصح بتناوله بشكل معتدل بحيث 3 حبات موز كحد أقصى يومياً.